كسور العمود الفقري

ما هو كسر العمود الفقري ؟

291034131 1257781071696953 6270656359472287421 n

تعد إصابات العمود الفقري عديدة ويمكن أن تتراوح بين الإصابات الخفيفة نسبياً مثل الأربطة والعضلات إلى الإصابات التي تعد متقدمة مثل الخلع والكسور في فقرات العامود الفقري. ويمكن أن تنتج عنها إصابة في الحبل الشوكي حيث تحدث بسبب الكسور التي تعمل على اختراق العامود الفري وتضغط بشكل كبير حتى تسبب التمزق في الحبل الشوكي. ويعتمد العلاج على نوع الكسر ودرجته.

يمكن أن تحدث الكسور في أي مكان في العامود الفقري سواء أسفل العامود الفقري أو أعلى العامود الفقري

من أهم أسباب الإصابة بكسور العمود الفقري ما يلي:

حوادث السيارة: وهي أكثر الأسباب شيوعاً.
 السقوط أو الرياضة أو أعمال العنف أو الأنشطة المختلفة: وتعد جميعها من الأسباب الرئيسية لكسر العمود الفقري.
الإصابة ببعض الأمراض: مثل الهشاشة والأورام على العمود الفقري وتساهم في الإصابة بالكسور.
تحدث كسور العامود الفقري بشكل كبير في المرضى الذين تتراوح أعمارهم من 18 إلى 25 عاماً حيث تعد هذه الفئة أكثر عرضة للحوادث والرياضة وغيرها من الأنشطة، ويعد الرجال أكثر عرضة للإصابة من النساء بكسر العامود الفقري

تختلف الأعراض المصحوبة بكسر العمود الفقري بالاعتماد على شدة الكسر وموقع الإصابة، ويمكن أن تشمل الآتي:

ألم في الظهر أو الرقبة: والتنمل والوخز والتشنج العضلي والضعف، ويزداد الألم أثناء الحركة.
ضعف في الأمعاء، أو المثانة.
الشلل وهي حالة فقدان الحركة في الذراعين والساقين: وبالتالي تكون الإصابة قد أثرت على الحبل الشوكي.
إصابة الدماغ أو فقدان الوعي: في حال كانت الإصابة شديدة.

يتم تشخيص كسر العمود الفقري إما من قبل طبيب الطوارئ أو من قبل طبيب العظام حيث يتم عمل الفحص الجسدي للعمود الفقري ويتم خلال الفحص دعم العمود الفقري بداعمة حتى الانتهاء من التشخيص.
يتم خلال التشخيص استخدام الأشعة السينية لعرض الفقرات في العمود الفقري وبالتالي يمكن معرفة وجود كسور في العمود الفقري.
 يمكن استخدام الأشعة المقطعية حيث يتم استخدامها لمشاهدة التغيرات في الهيكل العظمي.
يتم أيضاً استخدام الرنين المغناطيسي حيث يعطي نظرة مفصلة للأنسجة الرخوة في العامود الفقري، حيث يمكن من خلاله رؤية الأعصاب والأقراص بشكل واضح وبالتالي تقييم حالة المريض بشكل أفضل

يهدف علاج العامود الفقري على تخفيف الألم والوقاية من حدوث مضاعفات للإصابة. ويتم استخدام الدعامة حيث تعمل على المحافظة على موضع العمود الفقري، والسيطرة على الألم وتقليل الحركة والمساعدة على الشفاء. ويمكن أن يلجأ الطبيب إلى الجراحة في حال كانت الكسور غير مستقرة

جلطات الدم: في الحوض والساقين، بسبب الراحة التامة في السرير.
الانصمام الرئوي: وهو حدوث جلطة دموية في الجسم، وانتقالها إلى الرئتين.
التهاب الرئة.
النزيف.
العدوى.
تسرّب سائل العمود الفقري.
يناقش الطبيب هذه المخاطر وغيرها مع مريضه، ويتخذ بعض التدابير التي تجنب الإصابة بالمضاعفات، كبدء العلاج مبكراً، وتناول أدوية تقي من جلطات الدم، وإجراء عملية جراحية بتقنيات سليمة، واتباع برامج معينة بعد الجراحة.

مصحة السلام

مصحة الوحدة