اورام العمود الفقري

ما هو اورام العمود الفقري

اورام العمود الفقري (بالإنجليزية: Spinal Tumors) هي كتلة غير طبيعية من الأنسجة تنمو وتتكاثر على نحو خارج عن السيطرة داخل أو حول الحبل الشوكي أو العمود الفقري فهي لا تخضع للآليات التي تتحكم في نمو الخلايا الطبيعية في الجسم، ويمكن أن تكون هذه الأورام حميدة (غير سرطانية)، أو خبيثة (سرطانية).

اسباب اورام العمود الفقري

يعد السبب الرئيسي لاورام العمود الفقري الأولية غير معروف، ولكن يرجح أن بعض هذه الأورام قد تنتج عن التعرض إلى مواد مسرطنة.

بالإضافة إلى ذلك، قد يكون للعوامل الوراثية دور في حدوث اورام العمود الفقري، حيث وجد أن بعض العائلات تكون نسبة الإصابة لديهم أعلى.

كما تنتشر الإصابة بالأورام اللمفية في الحبل الشوكي في الأشخاص الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة.

ربما تنشأ اورام العمود الفقري في عدد قليل من الحالات نتيجة الإصابة بأحد الأمراض الجينية الآتية:

الورم العصبي الليفي من النوع الثاني: هو مرض وراثي قد يؤدي إلى تطور ورم حميد في الغشاء العنكبوتي للنخاع الشوكي أو في خلايا الدبق العصبي، ولكن غالباً ما تؤثر الأورام الناتجة عن هذا المرض على الأعصاب المرتبطة بالسمع، وقد تؤدي إلى خسارة السمع في إحدى أو كلتا الأذنين.

داء فون هيبل لينداو: هو مرض وراثي نادر، يصيب العديد من أجهزة الجسم ويتسم بتطور أورام حميدة في الأوعية الدموية في المخ، أو شبكية العين، أو الحبل الشوكي، كما قد يسبب أنواعاً أخرى من الأورام في الكلى أو في الغدة الكظرية.

اسباب اورام العمود الفقري

يعد الألم وتحديداً آلام الظهر هي العرض الأساسي لاورام العمود الفقري، حيث يتسبب الورم في الضغط على الفقرات أو الأعصاب أو إتلافها.

تسبب اورام العمود الفقري أعراضاً عامة، تشمل:

• آلام في منتصف أو أسفل الظهر، وهي أكثر أعراض اورام العمود الفقري شيوعاً سواء الحميدة منها أو الخبيثة.
  • آلام في الظهر أو الرقبة، يتبعها مشاكل عصيبة، مثل حدوث ضعف أو خدر في الأطراف.
  • آلام شديدة عند وقوع ضغط مباشر على المنطقة المصابة من العمود الفقري.
  • آلام لا تزول مع الراحة وقد تكون أسوء أثناء الليل منها خلال اليوم.

تشمل الأعراض الأخرى ما يلي:

فقد الإحساس أو ضعف في عضلات الأطراف أو الصدر.
فقدان التحكم في المثانة والأمعاء.
صعوبة في المشي مما قد يسبب السقوط.
نقص الإحساس بالألم، والبرودة، والحرارة.
شلل قد يحدث في أماكن مختلفة من الجسم وبدرجات متفاوتة، بناء على الأعصاب المتضررة من الورم.

اعراض اورام العمود الفقري

تسبب اورام العمود الفقري أعراضاً عامة، تشمل:

• آلام في الظهر أو الرقبة، يتبعها مشاكل عصيبة، مثل حدوث ضعف أو خدر في الأطراف.
  • آلام شديدة عند وقوع ضغط مباشر على المنطقة المصابة من العمود الفقري.
  • آلام لا تزول مع الراحة وقد تكون أسوء أثناء الليل منها خلال اليوم.
  • قد تظهر أعراض أخرى نتيجة استمرار نمو هذه الأورام وضغطها على النخاع الشوكي، أو الأوعية الدموية، أو عظام العمود الفقري، أو جذور الأعصاب، مما قد يشكل خطراً على الحياة.

تشمل الأعراض الأخرى ما يلي:

• فقد الإحساس أو ضعف في عضلات الأطراف أو الصدر.
    فقدان التحكم في المثانة والأمعاء.
  • صعوبة في المشي مما قد يسبب السقوط.
    نقص الإحساس بالألم، والبرودة، والحرارة.شلل
  • قد يحدث في أماكن مختلفة من الجسم وبدرجات متفاوتة، بناء على الأعصاب المتضررة من الورم.
  • تحدب الظهر أو تشوهات أخرى في العمود الفقري، والتي تنتج غالباً من اورام العمود الفقري كبيرة الحجم.

كيف يتم تشخيص اورام العمود الفقري؟

يعتمد تشخيص اورام العمود الفقري على إجراء فحص كامل مع التركيز على معرفة سبب آلام الظهر، فيبدأ الطبيب بأخذ التاريخ الطبي ومعرفة تفاصيل عن مواصفات الألم وشدته، وكذلك أخذ التاريخ العائلي، ثم يجري فحصاً بدنياً للمريض.

يهدف التشخيص إلى معرفة نوع الورم وتحديد ما إذا كان الورم أولياً أو ثانوياً، ويتطلب التشخيص الدقيق إجراء اختبارات تصويرية، منها:

الأشعة السينية: تستخدم لعمل صورة لبنية الفقرات والمفاصل، والبحث عن أسباب الألم المحتملة، كالأورام، والالتهابات، والكسور، ولكنها ليست دقيقة بما يكفي لتشخيص الأورام.
التصوير المقطعي المحوسب: يتميز التصوير المقطعي المحوسب بإظهاره للتراكيب العظمية بوضوح، حيث يظهر حجم وشكل قناة العمود الفقري، ومحتواها، والهياكل المحيطة بها.
التصوير بالرنين المغناطيسي: يعطي هذا الفحص صورة ثلاثية الأبعاد لتراكيب الجسم، حيث يظهر النخاع الشوكي، وجذور الأعصاب، والمناطق المحيطة بها، كما يظهر التضخم، أو التنكس، أو اورام العمود الفقري.
التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني: تساهم فحوصات التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني في تأكيد ما إذا كانت الآفات التي ظهرت في الفحوصات التصويرية الأخرى هي ورم.
قد تتطلب بعض الحالات أخذ خزعة من النسيج المصاب وفحصها تحت المجهر إذا كان التشخيص غير واضح، أو لتحديد نوع الورم حميداً أو خبيثاً، مما يساعد في تحديد العلاج المناسب.

علاج اورام العمود الفقري

يختلف علاج اورام العمود الفقري بناء على نوع الورم، وموقعه، فضلاً عن الحالات الصحية الخطيرة الأخرى التي قد يعاني منها الشخص.

العلاج غير الجراحي لاورام العمود الفقري
يمكن استخدام العلاجات غير الجراحية بدلاً من جراحة اورام العمود الفقري أو بالتزامن معها، منها:

العلاج الإشعاعي الخارجي
يتضمن العلاج الإشعاعي الخارجي تسليط إشعاع لتدمير الخلايا السرطانية أو تقليص الورم. ويشيع استخدام العلاج الإشعاعي بعد جراحة اورام العمود الفقري كوسيلة لتدمير أي خلايا ورمية متبقية.

العلاج الدوائي
قد تشمل الأدوية التي يمكن اعتبارها جزءاً من خطة علاج اورام العمود الفقري ما يلي:

أدوية العلاج الكيميائي: تؤخذ هذه الأدوية عن طريق الفم أو الوريد، وتستهدف الخلايا السرطانية في جميع أنحاء الجسم، وبالرغم من أنه لم يثبت أن العلاج الكيميائي يستهدف أورام الحبل الشوكي على وجه التحديد، إلا أنه يعد جزءاً من خطة العلاج الشاملة للسرطان.
أدوية العلاج المناعي: تعمل هذه الأدوية على تحفيز الجهاز المناعي لمهاجمة الخلايا غير الطبيعية.
الكورتيكوستيرويدات: تستخدم للمساعدة في تقليل الالتهاب وربما حجم الورم.
مسكنات الألم والأعصاب: تساهم في تقليل الألم الناتج عن اورام العمود الفقري، وتشمل مسكنات آلام الأعصاب، والمسكنات الأفيونية، ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية.
الرعاية التلطيفية
تهدف الرعاية التلطيفية إلى الحفاظ على الوظائف العصبية وكذلك اتزان العمود الفقري، والتركيز على تخفيف الألم بالأدوية، والحفاظ على راحة المريض قدر الإمكان.

قد يلجأ الطبيب للعلاج التلطيفي في بعض الحالات مثل الإصابة بالسرطان الثانوي، أو إذا كان السرطان في مرحلة متقدمة، أو في حالة صعوبة إجراء جراحة.

المراقبة والانتظار
قد تكتشف بعض اورام العمود الفقري في حالات نادرة دون ظهور أي أعراض، وقد يفضل الطبيب في هذه الحالات مراقبة الورم كل بضعة أشهر بالتصوير للتأكد من أنه لا ينمو بسرعة.

العلاج الجراحي لاورام العمود الفقري
قد تكون الجراحة هي الطريقة الوحيدة لعلاج اورام العمود الفقري في بعض الحالات، ويعتمد نوع الإجراء الجراحي على نوع الورم.

تجرى عادة العمليات الجراحية في حالة وجود آلام مستعصية، أو ضغط الورم على الحبل الشوكي، والحاجة إلى تثبيت الكسور المرضية.

يمكن استئصال اورام العمود الفقري الأولية غير المنتشرة بالكامل، أما الأورام المنتشرة فقد يلجأ الطبيب للعلاج التلطيفي، وتكون الجراحة خياراً فقط للأورام المنتشرة عندما يتوقع أن يعيش المريض مدة 3 إلى 4 أشهر أو أكثر ويكون الورم مقاوماً للعلاج الكيماوي والإشعاعي.

قد يجري الجراح انصمام قبل إجراء العملية (بالإنجليزية: Preoperative Embolization) في حالات اورام العمود الفقري القابلة للاستئصال، حيث يجرى عن طريق إدخال قسطرة من خلال شريان في الفخذ وتوجه إلى مكان الورم لتوصيل عامل انسداد شبيه بالصمغ يسد الأوعية الدموية التي تغذي الورم، مما يحسن من السيطرة على النزيف أثناء العملية ويقلل من مخاطرها.

بعد إجراء العملية، يتطلب التعافي عادة فترة من إعادة التأهيل الجسدي الذي قد يتطلب المكوث في عيادات أو مستشفيات إعادة التأهيل لفترة، أو قد يستخدم العلاج الطبيعي في عيادات خارجية أو في منزل المريض.

تعتمد مدة التعافي ودرجتها على حالة المريض الصحية بشكل عام، وعمره، ونوع الورم سواء كان أولياً أو ثانوياً، وحميداً أو خبيثاً.

كيف يمكن الوقاية من اورام العمود الفقري؟

لا توجد طريقة للوقاية من اورام العمود الفقري، نظراً لعدم معرفة الأسباب التي تؤدي للإصابة به، ومع ذلك فإن تجنب التعرض للإشعاع، واتباع العادات الصحية العامة مثل اتباع نظام غذائي صحي، والامتناع عن التدخين، وممارسة الرياضة بانتظام لها آثار إيجابية على الصحة وقد يكون لها دور في التقليل من خطر الإصابة.

مضاعفات اورام العمود الفقري

قد تسبب اورام العمود الفقري في الضغط على الفقرات أو الأعصاب، مما يؤدي إلى فقدان الإحساس أو الحركة في عضلات الأطراف، كذلك قد يحدث سلس البول أو البراز.

يمكن أن تحدث مضاعفات أيضاً نتيجة العلاج الكيماوي أو الجراحي، وتشمل المضاعفات الشائعة للجراحة العدوى مكان الجراحة، والعدوى الجهازية، والتجلط الوريدي العميق.

مصحة السلام

مصحة الوحدة